اتبعنا

برنامج دبلوم العلاقات العامة من "IPRA" متوفر أيضاً عن طريق شريكنا في دولة الإمارات العربية المتحدة "معهد إيماتا". للتواصل: Ematha Group Dr. Rachid A. Kindakji General Manager Phone: 00971 4 261 3 228 Fax: +971 4 25 66 511 Mob: +971 50 24 76 333 UAE, Dubai P.O.B:93149 Website: www.emathagroup.com E-mail: info@emathagroup.com
< المزيد   


جوائز IPRA الذهبية للعام 2017 بدء التسجيل للاشتراك في المسابقة الثانية والعشرين للجوائز الذهبية العالمية من إيبرا لعام 2017 الجمعية الدولية للعلاقات العامة (إيبرا) الجوائز الذهبية العالمية بشرى سارة لمزاولي العلاقات العامة!  لماذا أشارك في مسابقة الجوائز الذهبية العالمية من إيبرا؟ سيمنحك الفوز فرصة فريدة لإحراز شهرة العالمية كأحد أفضل مزاولي العلاقات العامة إضافة إلى تقدير عالمي لعملك.  كيف أشارك في مسابقة الجوائز الذهبية العالمية في إيبرا؟ https://www.ipra.org/golden-world-awards/faq/
< المزيد   


الدراسة: ما هي مدة الدراسة في دبلوم العلاقات العامة عن بعد؟
< المزيد   


بدء التقدم لجوائز ايبرا العالمية للعام 2017
< المزيد   


حمل قائمة بأسماء خريجي IPRA
< المزيد   


دورة تدريبية في أصبح استخدام المناهج العلمية في مواجهة الأزمات والكوارث ضرورة ملحَّة ليس لتحقيق نتائج إيجابية من التعامل معها فقط، وإنما لتجنّب نتائجها المدمرة. الغاية والأهداف: رفع الكفاءة للعاملين والراغبين بالعمل في مجال إدارة الأزمات والكوارث، من خلال تزويدهم بالأسس النظرية والتدريب العملي ليتمكنوا من إدارة الأزمات والكوارث عبر:  توسيع و تعميق المعرفة بوظائف ومهام إدارة الأزمات والكوارث.  أُسُس التعامل مع الأزمات ومبادئها، وإستراتيجيات مواجهتها.  اكتساب مهارات إدارة الاتصال مع وسائل الإعلام في ظروف الأزمات.  التدرب على تكوين فريق إد
< المزيد   


كلمة مدير البرنامج في العالم العربي أعزائي... أطلقت الجمعية الدولية للعلاقات العامة IPRA الدبلوم المهني الأول في العلاقات العامة، الذي يقدم شهادة دولية لممارسي العلاقات العامة.. وقد كان لي شرف قيادة هذا البرنامج في العالم العربي بتكليف من الجمعية الدولية للعلاقات العامة. وضعت هذا البرنامج نخبة من المختصين في العلاقات العامة في مجالات تخطيط الحملات وتنفيذها، إدارة الاتصال والتواصل في الأزمات والكوارث، الإعلان وتقنيات تخطيط الحملات الإعلانية، الرأي العام، مهارات الاتصال في العلاقات العامة، التحرير والكتابة للعلاقات العامة، فن الإلقاء والتق
< المزيد   

أبجدية العلاقات العامة: مزيد من التفاهم و الانسجام

 

أبجدية العلاقات العامة: مزيد من التفاهم و الانسجام

  ارشيف مجلة/ ميديا&PR/ 

ثمة عدة نقاط نود معرفتها ولكن نخشى السؤال عنها، وهي:

  1.   معنى العلاقات العامة.
  2.   كيفية تنسيق وتناغم العلاقات العامة مع القضايا الأخرى.
  3.   الفائدة التي تقدمها العلاقات العامة لمنظمتك.
  4.   البدء بتنظيم الجهود الأساسية للعلاقات العامة.
  5.   أين تذهب بعد ذلك.


تعد العلاقات العامة من أكثر النظم المثيرة للجدل والمُساء فهمدورها هذه الأيام كوسيلة إعلام تسويقية، وعندما تطلب من عدة أشخاص تعريفالعلاقات العامة، تأتيك الأجوبة مختلفة. فمنهم يصفها بالإعلان الحر، وبعضهميراها وسيلة للحصول على المعلومة، وآخرون ينظرون إليها كوسيلة إعلامية،وللأسف جميع التعاريف غير دقيقة.
لذا نرى أن غموض معناها في الأوساط العامة جعلها وسيلة إعلامية تسويقية،لكن معناها الحقيقي جاء بعد دراسة قامت بها وكالة اسوشيت ماكباين للتسويقفي أمريكا الجنوبية إذ أكدت على أنها منقطعة النظير في بناء المصداقيةوالعدالة وتدعيم الإيجابيات وتنشيط نواحي الحياة كافة بلا منافس.

تلجأ المنظمات إلى العلاقات العامة لقدرتها الفائقة على تسويق المعلومةللأفراد ولرجال الأعمال على حد سواء. وكما سنرى فإن دور العلاقات العامةيكمن في تقديم المعلومة كما هي دون طرح أي انطباع أو رأي أو موقف مبتعدة عنالمشاعر، لذا يعتبرها المسوقون وسيلة إعلامية تسويقية بامتياز مما يجعلهاتأخذ مكانتها المرموقة في جميع صفقاتهم التجارية فحازت على ثقتهم وكسبتثناءهم.

1. ما هي العلاقات العامة؟
تساهم العلاقات العامة في انسجام وتناغم المنظمة مع الأفراد بشكل تعاونيوتبادلي حيث تجعلهما متماسكين، وهذا التعريف قدمه مجتمع العلاقات العامةالأمريكية ( www.psra.org ), أما « بان جاكسون » المرشد السابق للعلاقاتالعامة فقد عرفها بأنها بناء العلاقات مع المجموعة التي تتفاعل معهمالمنظمة لتغيير المواقف غير المرغوب بها، وطرح كل الآراء التي تقود إلىالمزيد من التآلف والتفاهم، وتضم المجموعة: الزبائن والمستثمرين والمجتمعاتالمحلية ووسائل الإعلام والمحللين والمشرعين..

عرف جاكسون العلاقات العامة بأنها طرحُ الآراء التي تقود إلى المزيد من التآلف والتفاهم

تبني المنظمة العلاقات مع هذه المجموعة لتعرف عن نفسها وعن عملها وعنأهدافها. ومما سبق نستشف أنها وسيلة اتصال مزدوجة لتبادل الآراء والأفكار.

2. كيف تتأقلم العلاقات العامة داخل المزيج التسويقي؟
لم تأتِ أهمية العلاقات العامة من فراغ، فهي تبذل الجهود الحثيثة لترتبطبشكل وثيق مع الأهداف التسويقية للمنظمة وبعدها تندمج مع عناصر التسويقالأخرى بهدف تعزيز وتوسيع البرنامج التسويقي الشامل بطرق عدة. وأما الأسبابالتي من أجلها أضيفت العلاقات العامة إلى المزيج التسويقي فهي كونها:
أ ـ موثوق بها: إن المصداقية التي تحصل عليها من مقال في صحيفة أو مجلةأو برنامج إذاعي أو تلفزيوني عن الشركة أو المنظمة أو عن المنتجات لا يمكنأن تحصل عليها من إعلان مدفوع مسبقاً، فالمصداقية تأتي من الطرف الثالث وهوالمحرر الذي لا مصلحة له في دعمك.
وقد أظهرت إحصائية ضمت 850 شخصاً من قادة الرأي العام في أمريكا وأوروبابأن 86% منهم أكدوا حصولهم على معلومات وفيرة عن طريق المواضيع وقصصالأخبار مقارنة بالمعلومات التي يحصلون عليها عن طريق الإعلان.
ب ـ ذات هدف محدد: يمكن للمنظمة أو الشركة من خلال العلاقات العامةالتوجه بسهولة إلى مجموعات خاصة لسماع رسالتها، إضافة إلى عملها في زيادةفرص الاتصال المباشر مع المجموعات التي تعتبر مؤثرة برغم صغرها.
ج ـ غير مكلفة: كلفة الجهود التي تبذلها العلاقات العامة أقل ثمناًمقارنة بأدوات التسويق، ما يسمح لأية منظمة الحصول على ما تريد دون التفكيربالتكلفة.

3
. ما الذي تقدمه العلاقات العامة للمنظمة؟
تعمل العلاقات العامة على جذب الأشخاص الذين يمانعون بقوة الاستجابةللرسائل التجارية في هذا العالم الذي يتجه برمته نحو الاعتماد الكلي علىالرسائل التجارية في صنع قرارات الصفقات، بالإضافة إلى أن معلومات العلاقاتالعامة تربوية وثقافية في طبيعتها، حيث تقدم المعلومة للأشخاص الذينيبحثون عنها.

معلومات العلاقات العامة تربوية وثقافية في طبيعتها حيث تقدم المعلومة للأشخاص الذين يبحثون عنها

بمساعدة العلاقات العامة يمكن للمنظمة القيام بالتالي:
أ ـ بناء المصداقية بالمنظمة الناشئة.
ب ـ تسليط الضوء على المنظمات غير المعروفة نسبياً.
ج ـ وضع أسس واضحة لتوجيه وتنظيم الجهود والمساعي التي تبذل من أجل طلب السوق.
د ـ إطلاع الأفراد على المنتجات أو الخدمات أو القضايا.
هـ ـ تحسين صورة المنظمة باستمرار.
و ـ التأثير بآراء الناس.
ز ـ مساعدة المؤسسة على معرفة ما هو مهم بالنسبة للأفراد.

وتعتبر العلاقات العامة نظام مزدوج المظهر والتفاعل يعتمد على استراتيجيات متعددة منها:
أ‌. العلاقات ووسائل الإعلام: تعلُّم كيفية تحسين العلاقة مع وسائل الإعلام المهتمة بمنظمة أو شركة أو منتج..
ب‌. العلاقات مع المجتمع: المساهمة الفّعالة والتواصل مع المجتمع المحيط بالمنظمة.
ت‌. شؤون عامة: المساهمة الفعالة في تسييس الجماهير وتفعيل العمل الأهلي.
ث‌. القضايا الحكومية: الاتصال مع المشرعين والجهات الحكومية حول نهج المنظمة ومهمتها.
ج‌. إدارة القضايا: تعريف أو تحديد القضايا الملحة أو التيارات التي ربما تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي، وكيفية معالجة المنظمة لها.
ح‌. علاقات مالية: توطيد العلاقات مع المجتمع المالي (من محللين ومساهمين واستشاريين).
خ‌. وسائل الاتصال الداخلية: تزويد المستخدمين بالطرق المناسبة لمعرفة دور ومهمة المنظمة.
د‌. علاقات تجارية: التواصل مع شركات أخرى تهتم بصناعة المنظمة أو الشركة ومع الجمعيات التجارية.

 . 4
ما هي البداية؟
أولى الخطوات التي سنناقشها تمثل معظم نشاطات العلاقات العامة الأساسيةالتي يمكن أن تأخذها على عاتقك، فهي تتطلب في المقام الأول استثمار الوقت،وإذا لم يكن لديك الكادر القادر على القيام بالمهام، عليك البحث في العملمع مختصين من خارج العلاقات العامة، وهذا لا يعني بالضرورة استخدامكلوكالات ضخمة بل يمكن لمنظمات متواضعة تقديم المساعدة في هذا الأمر.
العلاقات العامة نظام مزدوج المظهر والتفاعل ويعتمد على استراتيجيات متعددة

ويمكن للعلاقات العامة البارزة والنشيطة الدخول إلى موقعي التسويقالمستقل ومهنيات وسائل الاتصال للحصول على خدمات أخرى مثل الاستشاراتالتسويقية والكتابة والتصميم.. ويعمل « باول ماكافي » وفريقه المهنيالمستقل بهذه الطريقة.

5. تطوير الخطة
قبل كل شيء عليك أن تضع خطة للعلاقات العامة حتى تتواكب مع جهودك، وتتضمنالمواضيع والأهداف والمجموعات المرغوب بالتعامل معها والأفكار الجديدةوأخيراً تقييم الخطة. يجب أن تكون جهودك متناسقة وتسير جنباً إلى جنب معخطة التسويق لأن غياب التنسيق يعني الفشل.

.6
ابتدع موادك
قدم مواد مفيدة ومكتوبة بشكل جيد إلى الأطراف الأخرى التي تتعامل معها. وسائل الإعلام مثلاً بحاجة إلى مواد خاصة متميزة وذلك لا يتحقق إلا عن طريقالصحافة التي يصعب إيجاد مثيل لها في الوسائل الإعلامية الأخرى، فصفحاتهاتضم التاريخ والجغرافية الحيوية والحقائق والخدمات والمعلومات التقنيةوالمنتجات، ويمكنك الإطلاع على وسائل الإعلام وغرفة الصحافة وغرفة الأخبارومواقع الانترنت في الشركات الأخرى لترى كيف يكتبون ويصيغون الموادالمتميزة للصحافة.
إذا كان لديك موقع الكتروني تأكد من أن جميع المعلومات موجودة في قسم الصحافة حتى يتمكن أي زائر للموقع من قراءة المواد بسهولة.

7
. اختيار وسائل الإعلام المناسبة
من أكبر الأخطاء التي تقع فيها المنظمات غير الخبيرة في صنع العلاقاتالعامة هي تناول جميع الأخبار والقصص التي تقدمها وسائل الإعلام. استثمرالوقت والمال في البحث عن الوسيلة الإعلامية المناسبة التي يمكنها الاهتمامبعناية بمنظمتك وبعدها يمكنك إدراج قائمة بوسائل الإعلام التي تخدم عملك،ومنه نستخلص أن أهم خطوة تتمثل في تحديد الوسيلة الإعلامية المناسبة فمثلاًإذا كانت شركتك تطور برامج الكترونية للمحامين وتعرض للبيع في صحيفةتشارلوت حينها يجب أن تضم القائمة الإعلامية:
أ ـ صحيفة تشارلوت اليومية والأسبوعية وصحيفة الأعمال والصحف التكنولوجيةوالصحف التي تغطي أخبار الأعمال والقانون، والمحررون في التلفاز ومحطاتالراديو الذي يقررون نوعية الأخبار التي تبث.
ب ـ المجلات التجارية ومواقع الانترنت المهتمة بالتكنولوجيا والقانون.
ج ـ الأخبار المحلية والنشرات الاقتصادية.
تواصل مباشرة مع كل وسيلة إعلامية مناسبة أو ابحث عن عنوان كل صحفي متميزلتعرف منه الطريقة التي يفضلها لاستلام معلوماتك (فاكس - تلفون..) واحتفظبنسخة لكل منشور يخص منتجك. يمكنك في وسائل الإعلام المحلية حصراً مناقشةالصحفي في المعلومات التي تستحق النشر، وإذا ما كانت قائمة وسائل الإعلامالتي ستتعامل معها طويلة وبحاجة للتصنيف أم لا.

8.
إحضار المتحدثين
ستحتاج إلى التعامل مع مستويين إعلاميين:
الأشخاص الذين يلبون دعوات الصحفيين بهدف تقييم التحقيقات في وسائلالإعلام ويقررون كيفية تناولها، مثلاً يخبرونك هل تحتاج إلى مقابلة مع مديرمؤسسة أو خبير أو مستشار قانوني..
الأشخاص الذين سيتحدثون لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة وهؤلاء يجبأن يكونوا مدراء ومنظمات وخبراء حيث يمكنهم الحديث بذكاء ولباقة حول عملواهتمام المنظمة. والأهم من كل ما ذكر هو إطلاع المتحدثين على عمل وسائلالإعلام لكسر حاجز الخوف والرهبة لديهم حتى يتمكنوا من التفاعل مع وسائلالإعلام بشكل فعال ومثمر.

9.
اختيار الأخبار
توخَ الحذر والدقة أثناء اختيار أخبار منظمتك التي سترسلها إلى وسائلالإعلام، فإذا كانت لديك أخبار محددة تستحق الذكر وتريد إعلانها، أرسلهاضمن موضوع صحفي على ألا يتجاوز الصفحتين وأرسله فقط إلى وسائل الإعلام التيتغطي أخبار منظمتك أو صناعتك، ومن هذه الأخبار الموارد المالية والأجوروالجوائز والمبيعات والمشاريع الناجحة والشراكات الإستراتيجية.
والطريقة الناجعة لجذب الانتباه إلى منظمتك تتمحور حول ربط أعمال تقومبها المنظمة بأخبار حالية، فإذا استطعت تحقيق ذلك حينها ستكون أخبارك مادةدسمة للصحفيين والمحررين.

المهم هو إطلاع المتحدثين على عمل وسائل الإعلام لكسر حاجز الخوف والرهبة

أمثلة:
أ ـ إذا كانت شركتك أو منظمتك تصنع الزوارق السياحية، فكر مباشرة بقصصرحلات الصيف التي كتبتها الصحف وأضف إليها أهمية استخدام هذه الزوارق أثناءتلك الرحلات لزيادة الاستمتاع بالطبيعة ولإسعاد أفراد العائلة.
ب ـ وإذا كانت شركتك تطور برامج أمان للمواقع، عليك استحضار الطريقةالمناسبة لمضاعفة ثقة الكثير من الشركات في هذه البرامج لأنها توفر الأمانلمواقعها.
ج ـ وإذا كانت منظمتك تعمل على تثقيف الأبوين، وقرأت مقالة حول شعورالوالدين باليأس والإحباط حيال تصرفات أبنائهم، اطلب على الفور كاتبالمقالة وقدم خدماتك له واطلب منه أن يرشد الأبوين إلى المنظمة.

10.
النتائج الفعالة
أعد طباعة المقالة الإعلامية لتستخدمها في موادك التسويقية واسأل قبل ذلكعن حقوق الطباعة والنشر لأنها أصبحت الآن أكثر صراحة وحدة، وربما تقع تحتالمساءلة القانونية إذا تجاهلت هذا الأمر.
وكما ذكرنا سابقاً فإن العلاقات العامة نظام ثنائي الصنع تؤثر وتتأثروتعتمد على أهداف منظمتك وعلى جهود علاقاتك العامة التي تزداد مع الوقتمنتشرة في عدة اتجاهات. الوقت يمضي مسرعاً، وهذا يتطلب منك التفكير بعدةأمور:
أ ـ تأريخ القصص: فالزبائن الراضون عما تقدمه منظمتك في الحقيقة همالوقود المثالي لإثارة القصص التشجيعية. اختر قبل النشر المقالة التي تركزعلى مشاكل الزبائن والوكلاء وطريقة التخلص منها عن طريق منتجك أو خدماتك،وضع تاريخاً محدداً لكل مشكلة لتحصل على مصداقية أكثر. يجب أن تركز المقالةعلى الزبائن فقط حتى لا تبدو كبيان رسمي إعلاني للمنظمة.
ب ـ إدارة الحديث: بعد الاتصال المباشر بين منظمتك وبين المجموعة المهتمةبها أعلن للمنظمات التجارية والمهنية والمدنية وللمجموعات الاجتماعية.. بأن الخبراء في منظمتك على أهبة الاستعداد للتحدث في أي مؤتمر أو لإجراءأية مقابلة.

11.
المنشورات: هناك منشورات سنوية تضم مقالات قيمة موجهة مباشرة إلى الزبائن والأعضاء والمستثمرين..
12.
أحداث خاصة:حلقات الأبحاث التعليمية ومناسبات وجوائز واستقبالات وتوقيع عقود وأحداث أخرى تصل فقط على فئة خاصة من المجموعة المهتمة.
13.
رعاية الأحداث:اربط منظمتك بحدث ما وعن طريق رعاية نشاطاته يمكنك جذب المزيد من المهتمين بالمنظمة.
14.
نشاطات تتعلق بالمجتمع والحكومة والتجارة والقضايا الشائكة:

الملحق أ: مضمون خطة العلاقات العامة الإستراتيجية
وفيه تلخيص لكل التحديات التسويقية التي تواجه منظمتك بالإضافة إلى شرح مقتضب عن أسباب التركيز على جهود العلاقات العامة.
أ‌- تحليل الوضع: التحليل يعطيك صورة واضحة لتصرفات ومواقف المجموعة التيتتعامل معها والعقبات التي تعيق تنفيذ مهمة المنظمة والتوجهات إضافة إلىقضايا لم تكن في الحسبان مثل التغييرات التي تطرأ على المنظمة بمرورالوقت..
ب‌- برنامج الخدمة:اشرح بإيجاز كيف أن منتجاتك وخدماتك تدعم مهمتك.
ت‌- المجموعة المستهدفة: هناك قائمة لا بأس بها من الأشخاص والجهات التيتود منظمتك إقامة علاقات معها وهذه القائمة وضعت بالتسلسل حسب الأهمية،وبشكل تلقائي تقع وسائل الإعلام في هذه المجموعة، وهناك معلومات عنديموغرافية كل شخص مثل العمر والجنس والدخل إضافة إلى الحالة النفسية التيتضم المواقف والمعتقدات وأسلوب الحياة، وهذه المعلومات عادة توضع في خطةالتسويق وإذا لم تكن موجودة حينها تهتم الدراسة التحليلية للوضع بها،وأحياناً تقوم المنظمات التجارية بهذه المهمة تحت اسم تقييم الأعضاء الذينتتعامل معهم.
ث‌- تقييم الوضع: (ما لدينا هو ما يريده الزبون ولذلك ليس لدينا منافس)عبارة مدروسة ومنظمة تهدف إلى زيادة البيع.
ج‌- أهداف العمل: يجب أن يكون للتسويق أهداف محددة مثل مضاعفة الدخل من المنتج بنسبة15%.
ح‌- العلاقات العامة وأهداف وسائل الاتصال: ما تريده هو إنجاز خطة منظمتكبدقة مثالية، لذلك يجب أن تكون أهدافك قياسية، كزيادة الوعي لدى المجموعاتالمستهدفة بنسبة 20%.
خ‌- الرسائل الأساسية: يجب أن تكون الرسائل البسيطة الخاصة الموجهة لكلوسائل الاتصال المعنية بمنظمتك بعدة أشكال، عليك أن تحدد رسائل أساسيةهادفة كحد أعلى 3 أو 4 رسائل للأشخاص أو للجهات التي تتعامل معك، وترسل حسبالأهمية وتضم عنوان الشركة أو المنظمة، ووعدك وعروضك بصراحة.
د‌- الإستراتيجيات: أي القيام بصياغة عبارات واضحة عن كيفية إنجازالأهداف، مثلاً تأسيس جمعية تضم مسؤولين تنفيذيين يمكن الاستعانة بهم كمصدرخبرة في التعامل مع وسائل الإعلام.
ذ‌- التنظيم: تناول النشاطات التي تدعم الإستراتيجيات بشكل تفصيلي، مثلاً ديسك يحوي أفضل خمس منشورات تجارية.
ر‌- التقييم: يحدد أين وكيف تلتقي أهداف العلاقات العامة وإذا أمكن اربطها بأهدافك التسويقية.
ز‌- الميزانية:جميع الموارد تساهم في إنجاح العمل، والموارد تتناسب طرداً مع النجاح.
س‌- تحديد الوقت: من الضروري تحديد الوقت الخاص بتنفيذ خطة العلاقاتالعامة من البداية إلى النهاية وبالطبع لا ننسى المسؤولية التي تقع علىعاتق كل فعالية لإتمام المهمة.

الملحق ب: إصدار الصحافة
أصبح الإصدار هذه الأيام أسهل بكثير من قبل بفضل الكادر التعليمي الحاصلعلى شهادة مصدقة تؤهله للعمل في إدارة الشبكة وإدارة الأعمال بتقنية عالية.

الملحق ج: أفكار يمكن إتباعها مع وسائل الإعلام
أ‌. دائماً اسأل الشخص الذي تتصل به قبل كل شيء إذا كان لديه الوقت الكافي للحديث.
ب‌. لا تتصل لتسأله (هل استلمت جريدتنا أو صحيفتنا) بل اتصل لمعرفة إذاالمحرر لديه اهتمام فيما تقدمه وإذا أظهر رغبته اقترح عليه المساعدة.
ت‌. قبل التواصل الإعلامي تحقق من امتلاكك حقائق راسخة ومعلومات ضرورية.
ث‌. إذا قال المحرر بأنه لا يهتم بما لديك لا تكرر السؤال.
ج‌. إذا كنت تود ترك رسالة، اجعلها مقتضبة ومحددة.